معتز الخطيب
Domaines de recherche
Books

يقوم الكتاب برَصْدِ وتَتَبُّعِ الاختلافات بين المحدثين والأصوليين في مسائل قَبول الحديث وردّه للتوصل إلى بناء تَصَوُّرٍ كُليّ عن طبيعة النظر الأصولي والنظر الحديثي. انقسم الكتاب إلى ثلاثة أبوابٍ، ففي البباب التمهيديّ تم الحديث عن صفات القبول بين المحدثين والأصوليين؛ لأن ردَّ الحديث يتأسس على أسس القبول ومعاييره، وبهذا اكتمل بَحْث الخلاف الحديثي الأصولي في طرفي منهج النقد: القبول والرد.

أما الباب الأول فقد خُصص لمناقشة الحديث المردود وصفات الردّ بين المحدثين والأصوليين، وقد اشتمل على ثلاثة فصول، الفصل الأول تناول أوجه الخلاف بين المحدثين والأصوليين في الحديث المردود وصفات الرد من جهة السند، في حين تناول الفصلان الثاني والثالث الحديث المردود وصفات الرد من جهة المتن عند المحدثين والأصوليين.

أما الباب الثاني –وهو نصف الكتاب وعمادُه- فكان لمناقشة مقاييس الرد من جهة المتن، واشتمل على ثلاثة فصول، ناقش الأول مفهوم المقاييس وطبيعتها في كتابات المعاصرين، سواء مقاييس الصحابة - رضوان الله تعالى عليهم - أم مقاييس المحدثين. وناقش الفصل الثاني مقاييس المحدّثين في رد المتن، في حين ناقش الفصل الثالث مقاييس الأصوليين في رد المتن.

Postez vos commentaires

Your email address will not be published*

Ajouter un commentaire

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.