CILE
Domaines de recherche
مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يختتم ندوة بحثية حول الأخلاق والقرآن 01/2015

اختتم مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ندوة بحثية مغلقة في موضوع "الأخلاق والقرآن"، وذلك أيام 04-06 يناير 2015 في كلية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر.

 وقد سعت الندوة إلى التأسيس لاجتهاد جماعي يهدف إلى تطوير البحث في القراءة الأخلاقية للقرآن الكريم، واستكشاف دور المفاهيم الأخلاقية في إعادة بناء المنظومة التشريعية في الإسلام. حيث عمل المشاركون على الإجابة عن سؤالين اثنين؛ أولهما سؤال المفهوم والمنهج في القراءة الأخلاقية للقرآن، وتم فيه التطرق إلى كيفية مقاربة الجانب الأخلاقي في القرآن قديما وحديثا، كما تمت مدارسة المفهوم والمنهج والمقاصد من مداخل فلسفية وتشريعية وروحية، مع تقديم نماذج من المفاهيم الأخلاقية القرآنية. أما السؤال الثاني فكان يبحث في العلاقة بين الأخلاق والتشريع في القرآن الكريم، وفي أهمية استكشاف المنظومة الأخلاقية للقرآن لإعادة بناء المنظومة التشريعية.

   أدار الندوة الدكتورمعتز الخطيب، أستاذ المنهجية والأخلاق المساعد بمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق. وشارك فيها من المشايخ الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ أحمد الريسوني، وقد شرحت مشاركاتهم التداخل القائم بين الأخلاق والتشريع في القرآن، والوظيفة التشريعية للقرآن الكريم. أما من الفلسفة وعلم الكلام فقد استضافت الندوة الدكتور أبو يعرب المرزوقي الذي تحدث عن منهج القرآن في تحديد "ما بعد الأخلاق" عبر الجمع بين التأويل الديني والتحليل العقلي، والدكتورة مريم العطار التي تحدثت عن مركزية القرآن في الجدل الكلامي حول المسائل الأخلاقية. أما من حقل الدراسات الإسلامية الحديثة، فقد شهدت الندوة مشاركة الدكتور محمد خالد مسعود الذي فصل في مفهوم المصلحة باعتبارها مقصدا أخلاقيا قرآنيا عند الشاطبي، وكذا الدكتور كيفن راينهارت الذي ربط بين الأوامر الأخلاقية الإسلامية والنظام الأخلاقي في القرآن، ليوضح أن النظام الأخلاقي في القرآن نظام مفتوح على مصادر أخرى خارج الوحي، وليس مغلقا. ومن حقل الدراسات القرآنية البحتة، قدم الدكتور عبد الرحمان الشهري دراسة عن المقاربة الأخلاقية للقرآن عند المفسرين القدامى، فيما طرح الدكتور سامر رشواني ورقته عن المقاربات الأخلاقية للقرآن في العصر الحديث. بدوره، قدم الدكتور عبد الرحمان حللي دراسة حالة حول مفهوم البر وتشعباته، كنموذج للمفاهيم الأخلاقية القرآنية.

تميزت الندوة كذلك بمشاركة الدكتور طارق رمضان، مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، ونائبه الأستاذ شوقي الأزهر.

Postez vos commentaires

Your email address will not be published*

Ajouter un commentaire

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.
Le contenu de ce champ sera maintenu privé et ne sera pas affiché publiquement.