CILE
Domaines de recherche
مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يعقد ندوة مفتوحة حول القرآن والأخلاق

يناير 2015 (الدوحة، قطر):

يستأنف مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، سلسلة ندواته الشهرية المفتوحة بتنظيم ندوة تحت عنوان: "القرآن والأخلاق: المفهوم والمنهج"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 6 يناير 2015، من الساعة السابعة إلى التاسعة مساء في كلية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر.

وتأتي هذه الندوة في إطار جهود مؤسسة قطر للبحث في الرؤية الإسلامية للأخلاق، فكراً وممارسة، وتأثيرها في مجالات التربية والعلوم وتنمية المجتمع.

يدير الندوة الدكتور معتز الخطيب، أستاذ المنهجية والأخلاق بمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق. ويشارك فيها نخبة من العلماء والباحثين البارزين في مجال الدراسات الإسلامية والإنسانية، ومن بينهم الدكتور أبو يعرب المرزوقي، أستاذ الفلسفة اليونانية والعربية في جامعة تونس الأولى سابقاً، والدكتور كيفن راينهارت، الأستاذ المشارك في كلية دارتموث، والدكتور عبد الرحمن الشهري، أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود، والدكتور عبد الرحمن حللي، الباحث الزائر في جامعة برلين الحرة.

تناقش الندوة القراءة الأخلاقية للقرآن عبر مقاربة الجانب الأخلاقي في القرآن الكريم قديماً وحديثاً، حيث تتناول المفهوم والمنهج والمقاصد من مداخل فلسفية وتشريعية وروحية مع شرح بعض المفاهيم الأخلاقية القرآنية.

ويأتي تنظيم هذه الندوة المفتوحة في ختام ندوة بحثية مغلقة حول "القرآن والأخلاق"، بمشاركة نخبة مرموقة من العلماء، من أجل التأسيس لاجتهاد جماعي يهدف إلى تطوير البحث في القراءة الأخلاقية للقرآن الكريم، واستكشاف دور المفاهيم الأخلاقية في إعادة بناء المنظومة التشريعية في الإسلام.

Postez vos commentaires

Your email address will not be published*

Ajouter un commentaire

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.
Le contenu de ce champ sera maintenu privé et ne sera pas affiché publiquement.